الحديد والصلب في البصرة: نهاية 2023 ستشهد دخول إنتاج معمل الصلب حيز الخدمة

أعلنت الشركة العامة للحديد والصلب في البصرة أن نهاية العام الحالي ستشهد دخول إنتاج معمل الصلب إلى حيز الخدمة بعد أن تم التعاقد مع شركة ابن ماجد بعقد يمتد لعشرة أشهر بدا العمل فيه خلال الشهر الحالي.

وقال مدير الشركة عباس حيال للمربد إن شركة الحديد والصلب وبناء على توجيهات رئيس الوزراء بإعادة تشغيل معامل الشركة بدأت بحملة كبيرة لإكمال نصب معدات مصنع الصلب ومعداته الهندسية وهو مهم جدا بالعملية الإنتاجية لاحتوائه على أفران الصهر وماكينة الصب والتي تنتج مادة البلتس التي يتم إعادة تسخينها مرة ثانية بمصنع الدرفلة وتشكيلها بالقطر المرغوب به وهو 8 ملم أو 32 ملم.

وأضاف أن هذا المصنع من المقرر وحسب العقد المبرم مع شركة ابن ماجد أن ينتهي العمل به نهاية العام الحالي وبطاقة إنتاجية تصميمية تصل إلى 623 ألف طن سنويا وطاقة عقدية تتجاوز الـ 500 ألف طن سنويا.

وأشار حيال إلى أن الأيام المقبلة ستشهد استمرار العمل بثلاثة وجبات وبواقع 24 ساعة في اليوم.

ونوه إلى أن هذا المصنع سينتج العروق أو الكتل الحديدية والتي تعتبر إنتاج نصف مصنع يتم تسخينه في فرن آخر وهو إعادة التسخين في مصنع الدرفلة لتشكيل القطر المطلوب لحديد التسليح وهو أمر تتحكم به كوادر المصنع لتحديد القطر المطلوب والذي يتراوح من 8 إلى 32 ملم.

ولفت حيال إلى أن هناك عمل مرتبط ومشترك ما بين مصنع الصلب ومصنع الدرفلة والذي يكمن من خلال تزويد مصنع الدرفلة الذي أصبح جاهزا للعمل وهناك عقد مع إحدى الشركات لتجهيز الشركة بالكتل الحديدة لتشغيل المصنع واستلامه تسليم نهائي والبدء بفعاليات العمل وكذلك هناك تفاوض أو بحث عن شركاء داخل العراق لتجهيز الشركة بالكتل الحديدة لحين تشغيل مصنع الصلب.

وأوضح أن الترابط بين الصلب والدرفلة هو بكون الدرفلة لا يمكن أن تعمل دون وجود الكتل الحديدية التي تنتجها الصلب ولكن العكس إذا تم إنتاج الصلب فبالإمكان بيعه وتسويقه دون إدخاله إلى الدرفلة وتشكيله بالأقطار المطلوبة.

وأضاف أن الشركة تعمل في الوقت الحالي مع الطرفين الأول هو جلب الكتل الحديدية من شركات ومصانع خاصة لتشغيل الدرفلة لحين تشغيل مصنع الصلب.

وبين أن الأرباح في الحالتين موجودة ولكن ستكون أعلى في حال بدء معمل الصلب بالإنتاج وتزويد الدرفلة بالكتل الحديدية باعتبار إن الاستعانة بالشركات الخاصة تعتبر كلف إضافية خصوصا وان المواد الأولية المتمثلة بالسكراب متوفرة لدى شركة الحديد والصلب.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP