ملفات بارزة

الدولار .. الى أين؟

حقل الرميلة: تم نصب فليرات جديدة لتقليل احتراق الغاز واستثماره بالشكل الأمثل

سياسة وأمن واقتصاد
28 تشرين الثاني 2023
حقل الرميلة: تم نصب فليرات جديدة لتقليل احتراق الغاز واستثماره بالشكل الأمثل

أعلنت هيئة تشغيل حقل الرميلة النفطي غربي محافظة البصرة عن ربط المحطات النفطية في الحقل ببعضها البعض بشبكة أنابيب مرنة، بهدف المحافظة على انسيابية نقل النفط بين المحطات والموازنة بينها، حتى حال حدوث أمر طارئ في أي محطة، فيما أشارت إلى نصب فليرات جديدة لتقليل احتراق الغاز واستثماره بالشكل الأمثل.

وقال مسؤول شعبة الإنتاج في الهيئة، مازن عبد علي في لقاء خاص مع المربد، إن "المحطات النفطية في حقل الرميلة تقع على مسافات بعيدة من بعضها البعض، وهي مستقلة من ناحية آبارها وضفافها وكوادرها رغم أن الإجراءات فيها موحدة، لذا قامت الهيئة حديثا بإنشاء شبكة أنابيب مرنة تربط بين المحطات النفطية، وذلك لتسهيل نقل النفط من محطة إلى أخرى، وضمان استمرار الإنتاج بالتزامن مع زيادته"، وأكد أن هذه المرونة متوفرة في معظم محطات الرميلة الشمالية، وعاملة بشكل جيد.

إلى ذلك، قال إن "الهيئة تقوم بتطوير أنظمة معالجة الغاز الطبيعي في المحطات النفطية، وذلك لزيادة كفاءة استخدام الغاز وتحسين الوضع البيئي".

وقال عبد علي إن "نتيجة توجه الوزارة نحو تقليل احتراق الغاز، والاستثمار الأمثل له للحفاظ على الوضع البيئي، وتزامناً مع إقامة المشاريع الجديدة، فقد أُنْشِئَت فليرات جديدة - مشعلة الغاز - خصوصاً في محطة الغاز الثالثة، حيث أُنْشِئ فلير نظيف ويستثمر الغاز من خلال هذا الفلير 100% تقريباً".

وبيّن عبد علي أنه "تقريباً 5% يصرف للفلير، و 95% يستهلك في شركة غاز البصرة ومحطة كهرباء الرميلة".



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP