ملفات بارزة

الدولار .. الى أين؟

زراعة الزبير: إنتاجنا من الطماطم للموسم الشتوي يغطي حاجة العراق ومستعدون لتصديره

سياسة وأمن واقتصاد
28 تشرين الثاني 2023
زراعة الزبير: إنتاجنا من الطماطم للموسم الشتوي يغطي حاجة العراق ومستعدون لتصديره

أعلنت شعبة زراعة الزبير غربي البصرة عن انطلاق زراعة محصول الطماطم للموسم الشتوي الحالي التي بدأت من منتصف تشرين الثاني الحالي ودخول أكثر من 2000 مزرعة في مرحلة الزراعة والإنتاج متوقعة أن يكون الإنتاج اليومي للمحصول بحدود 6000 طن يوميا.

وقال مدير الشعبة صالح حسن في حديثه لبرنامج "المتابع الذي يبث عبر المربد إن إنتاج محصول الطماطم يبدأ تدريجيا من شهر كانون الثاني حتى نهاية شهر آذار من كل عام للموسم الشتوي وبواقع 6000 طن يوميا، متوقعا أن يحقق الإنتاج الكلي للموسم الزراعي الحالي إلى أكثر من نصف مليون طن.

مبينا أن إنتاج الطماطم في مزارع قضاء الزبير يغطي الحاجة المحلية لجميع محافظات العراق بما فيها محافظات كردستان.

فيما بين أن زراعة محصول الطماطم تحتاج دائما إلى درجات حرارة مُثلى لا تتجاوز الـ 25 درجة مئوية مع قيام المزارعين بالعمل على تقنية حماية المحصول من خلال توفير الأسمدة المطلوبة والأغطية البلاستيكية،  وتابع إلى أن تجربة زراعة المحصول في فصل الصيف من خلال التبريد الصحراوي لم تحقق ولم تنجح بسبب عدم تحقيق الجدوى الاقتصادية من خلال ارتفاع كلفة تقنية العمل.

مؤكدا على أن محصول الطماطم الزبيري يعد من أفضل أنواع المحاصيل التي تزرع في محافظات العراق والدول المجاورة ومطالبا بضرورة إعادة تجربة التصدير إلى دول الجوار وبما يحققه الإنتاج من فائض في التسويق والاستهلاك المحلي.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP