لوك أويل تكشف للمربد مشاريعها المقدمة للمناطق القريبة من غرب القرنة 2

تحقيقات
4 شباط 2024
لوك أويل تكشف للمربد مشاريعها المقدمة للمناطق القريبة من غرب القرنة 2

المربد / تغطية خاصة / رياض البزوني
كشفت شركة لوك أويل الروسية المطورة لحقل غرب القرنة2 شمالي البصرة، عن خطط المشاريع ومبادرات المنافع الاجتماعية التي تقدم مجاناً بمختلف القطاعات للمناطق القريبة من الحقل، فيما أشارت عن خطة مشاريع جديدة تشمل بناء مستشفى لأهالي شمال البصرة ومستوصف في قضاء القرنة.

وقال حسن معن عن قسم العلاقات والشؤون الإقليمية في شركة لوك أويل في لقاء خاص مع المربد، إن القسم هو قسم رئيسي مرتبط بمدير شركة لوك أويل، ويعنى القسم بالعلاقات الاجتماعية الخاصة بالحقل مع السكان المحليين، ومع الحكومات المحلية، بالإضافة إلى الحكومات في مركز البصرة وشركة نفط البصرة.

مشاريع المنافع الاجتماعية
وبين أنه، منذ أن بدأت شركة لوك أويل العمل في حقل غرب القرنة 2 في عام 2010، سعت منذ اليوم الأول لتفعيل برنامج المنافع الاجتماعية غير المستردة، وهي التبرعات. وتعتبر الشركة تقريبا الشركة الوحيدة أو أكثر الشركات التي استثمرت في هذا البرنامج من عام 2011 إلى عام 2023.

الفرق بين المستردة وغير المستردة
وأضاف بالقول، تتمثل مشاريع المنافع الاجتماعية غير المستردة في مشاريع تقدم للأقضية والنواحي المحيطة بالحقل لدعم قطاعات التربية والتعليم والبنى التحتية البلدية والماء وغيرها. كما بدأت الشركة في السنة الماضية لأول مرة بمشروع التشجير في مدارس ناحية الشهيد عز الدين سليم.

أما برنامج المنافع الاجتماعية المستردة، وهو المبلغ الثابت البالغ خمسة ملايين دولار والذي أصبح الآن عشرة ملايين دولار، فقد بدأت الشركة به في عام 2019. نفذت الشركة حتى الآن 27 مشروعا بقيمة حوالي خمسة ملايين دولار، وهناك 31 مشروعا قيد الإعلان والدراسة وفتح العطاءات.

آلية اختيار المشاريع
وبين أن كل الاقتراحات والمشاريع، تأتي من الحكومات المحلية حصرا بعدما تبدأ من الناحية والقضاء. ويتم تقييم هذه الاقتراحات من قبل قسم العلاقات والشؤون الإقليمية وشركة نفط البصرة، مبينا أن شركة لوك أويل لا تتدخل في مبلغ ونوعية المشروع التي تقام أهم القطاعات.

أهم المشاريع المنفذة
فيما يلي أهم المشاريع المنفذة وفقا لحديثه:

مشاريع التعليم الإلكتروني
- تم تزويد جميع الصفوف الابتدائية الأولى والثانية والثالثة في مدارس ناحية الشهيد عز الدين سليم بالمناهج الإلكترونية. 

مشاريع الماء
- تم تزويد المدارس بماء صالح للشرب على مدار العام.
- تم تجهيز 25 مضخة مياه وأجهزة الكلورين لمحطات الماء الموجودة بالناحية.

مشاريع الصحة
- تم تجهيز سبع مستوصفات صحية بأحدث الأجهزة في ناحية الشهيد عز الدين سليم كما تم تجهيز أربع مراكز صحية بكراسي أسنان.

مشاريع الرياضة
- يتم دعم بطولة كروية يشترك بها 50 فريقا شعبيا سنويا لمنتدى شباب ورياضة عز الدين سليم، بالإضافة إلى بطولة للكرة الطائرة.

المشاريع العلمية
- دعم مؤتمر علمي في كلية التربية في القرنة، خاص باللغة العربية حيث يتم دعمه للسنة الثالثة على التوالي، كما تم دعم مؤتمر خاصة بالقسم البايولوجي كذلك في كلية التربية.

مشاريع الصحة
- دعم مستشفى المدينة والقرنة والدوائر الصحية ناحية عز الدين سليم وبالأخص خلال فترة جائحة كورونا، بالأجهزة الطبية، وكذلك كافة مستلزمات الوقاية الخاصة بفترة جائحة كورونا إلى جانب العديد من المشاريع لمستشفى المدينة وجميع المراكز الصحية في ناحية عز الدين سليم، التي تم تجهيزها بكافة الأجهزة المختبرية التي يحتاجونها بناء على طلبهم.

خطة المشاريع المقبلة
وأشار إلى أن شركة لوك أويل وشركة نفط البصرة، قد أقرت بناء مستشفى جديد بسعة 100 سرير لخدمة أهالي شمالي البصرة ومن المفترض أن يحدد موقعه من قبل حكومة البصرة وبانتظار إكمال التصاميم أيضا، كما سيتم بناء مستوصف جديد في في قضاء القرنة وبدأت دراسة المشروع من الناحية الهندسية والتندر والمخططات وذلك بالتعاون مع شركة نفط البصرة.

الكادر العامل في القسم
وفي الختام، قال إنه يعمل في قسم العلاقات والشؤون الإقليمية ثمانية أشخاص عراقيين بينهم مهندسين اثنين، وشخص روسي واحد هو مدير القسم وهو يتكلم العربية، ويتمتع الكادر العراقي بالاحترافية وخبرة واسعة في مجالات مختلفة، بما في ذلك الجانب المتعلق بالأراضي والعلاقات الحكومية والمنافع الاجتماعية، والعلاقات مع شركات المقاولة الثانوية، وقسم خاص بالمشاكل التي تحدث بالحقل.



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP