شعبة الحفر والاستصلاح في حقل مجنون تعلن عبر المربد خطتها التطويرية الجديدة

شعبة الحفر والاستصلاح في حقل مجنون تعلن عبر المربد خطتها التطويرية الجديدة

أعلنت شعبة الحفر والاستصلاح التابعة إلى حقل مجنون النفطي شمال البصرة، عن خطتها التطويرية المقبلة لغرض تصعيد الطاقة الإنتاجية من خلال عمليات استكشاف أهداف مكمنية جديدة بإدارة شركة نفط البصرة وبالتعاون مع شركة "شلمبرجير".

وقال مسؤول الشعبة حيدر سليم في لقاء خاص مع المربد ضمن برنامج موارد إن الآن تجري العمليات بحفر بئر MJ 165 ضمن منصة الحفر G 18_2 والتي تتضمن حفر 8 آبار والتي يتم الاعتماد نظام "كلاستر" والذي يتميز هذا النظام في تقليل وقت نقل الأبراج من موقع إلى موقع آخر وتقليل الكلف من خلال تحريم الجهاز إلى موقع آخر بالإضافة إلى سرعة انجاز العمل حفر الآبار وربطها.

وأضاف سليم أن هناك عدة عمليات تجري في الموقع الأخير للمنصة بـ حفر 8.5 إنج وبعد ذلك يتم إنزال البطانة للبئر لتكون 7 إنج وعلى عمق 3300 متر وهذه العمليات تستهدف مكمن المشرف لدعم الطاقة الإنتاجية لحقل مجنون.

وأشار إلى أن هناك بعض التحديات والمعوقات التي تواجه عمليات حفر الآبار منها فقدان السوائل وتحديات الطقس وغيرها وبجهود الكوادر وبدعم من الإدارة العليا يتم تجاوز هذه العقبات.

وفيما يخص عمليات حفر الآبار وكيف تتم تحدث سليم إن هناك خطة مدروسة في تحديد الأعماق والأماكن المستهدفة من خلال شعبة المكامن التي تقوم بوضع خطة وإرسالها إلى شعبتهم وبعد ذلك يتم إعداد برنامج الحفر.

وتابع إن هناك خطة تطويرية قديمة أعدتها من قبل شركة شل والآن هناك خطة تطويرية جديدة أعدتها شركة نفط البصرة وبالتعاون مع شركة "شلمبرجير" لغرض تصعيد الطاقة الإنتاجية من خلال استكشاف أهداف مكمنية جديدة.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP