التمريض: الحجر الأساس لمواجهة التحديات في تطوير الرعاية الصحية .. مؤتمر علمي دولي في البصرة

منوعة
28 نيسان 2024

أقامت كلية التمريض بجامعة البصرة مؤتمرها العلمي الدولي الثالث للتمريض والعلوم الطبية تحت شعار "التمريض: الحجر الأساس لمواجهة التحديات في تطوير الرعاية الصحية" بمشاركة دولية ومحلية من دول البحرين وسوريا والجزائر ومصر وإيران فضلا عن كردستان بأكثر من 100 بحث علمي.

وقال عميد كلية التمريض الدكتور ماجد أصغر النواب للمربد إن كل البحوث المشاركة ستناقش الصعوبات التي تواجه هذه المهنة فضلا عن آخر التطورات العلمية بهذا المجال وإيصالها لاعتمادها بالواقع العملي والوصول إلى الهدف الأساس تطوير الرعاية الصحية وسيتم الأخذ بالتوصيات التي تطرح بعد ختام المؤتمر الذي يستمر ليومين.

من جهته قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر معاون عميد كلية التمريض بجامعة البصرة الدكتور عبد الأمير عبدالله الموسوي، إن كلية التمريض دأبت منذ تأسيسها على اللحاق بركب العالمية من خلال خطوات متسارعة وأهمها البحوث العلمية ونشرها في مجلات ومواقع رصينة، وذلك المؤتمر الذي شارك فيه بحدود 106 بحوث تركزت في العلوم التمريضية والطبية والعلوم الأساسية المساندة الأخرى من جامعات العراق والدولية.

وأضاف أن محاور المؤتمر هي 6 وهي العلوم التمريضية، الصحة العامة، العلوم الطبية الأساسية، التقنيات الصحية الساندة، التعليم والإدارة التمريضية والبحث التمريضي الرصين.

مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية الدكتور علي حسين رشك قال إن كل المؤتمرات التي تقام تعتمد على البحوث التطبيقية والتي يمكن الاستفادة منها مجتمعيا بداخل العراق أو خارجه وليست مجرد حبر على ورق وخاضعة لأي تحديث علمي.

وتابع رشك أن البحوث التي تتم مناقشتها والاطلاع عليها يمكن اعتمادها كمصادر دراسية بعد التدقيق وإثبات رصانتها العلمية.

من سوريا الدكتور نسرين محي مصطفى أستاذ مساعد في تمريض التوليد وأمراض النساء وتنظيم الأسرة بجامعة تشرين، بينت أنها المشاركة الوحيدة من دولتها وعنوان بحثها تقييم ممارسات ومعلومات الممرضات عن التغذية ما بعد الولادة أي النفاس.

وشرحت نبذة عن بحثها قائلة أن المرضعة يجب أن تحصل على تغذية معينة تحتوي على عناصر غذائية تساعدها لنفسها ووليدها وليس على معلومات عن التقاليد والعادات القديمة التي في أغلبها عير صحيحة صحيا، وتم التركيز على إعطاء هذه المعلومات للممرضات لإعانة شريحة النساء للتعرف على التغذية الصحية أثناء فترة النفاس.

ومن البحرين تحدث المشارك عنها الدكتور أمين عبدالله أولا عن حفاوة استقباله في البصرة، فيما أوضح أن مشاركتهم تركزت على إدارة الطوارئ والحالات الحرجة، وكيفية وما هي الإجراءات الأساسية التي يجب إتباعها من قبل الممرضين.



المزيد من منوعة

Developed by AVESTA GROUP