إدارة مشروع استثمار غاز الناصرية والغراف للمربد: هدفنا تقليل الاستيراد من دول الجوار

إدارة مشروع استثمار غاز الناصرية والغراف للمربد: هدفنا تقليل الاستيراد من دول الجوار

كشفت اللجنة المشرفة على مشروع استثمار غاز الناصرية والغراف التابعة إلى شركة غاز الجنوب عن ابرز أهداف المشروع التي بضمنها تقليل استيراد الغاز الجاف من الدول المجاورة، فيما أكدت على متابعتها للمشروع من خلال التواجد داخل الموقع.

وقال مدير قسم المشاريع والتصاميم ورئيس اللجنة الإشرافية عادل عبد الرسول في لقاء خاص مع المربد ضمن برنامج موارد إن العمل مستمر للمشروع وبمراحل متقدمة كنصب المعدات وإكمال الأعمال الميكانيكية للمشروع كربط المعدات والأنابيب الخاصة وشبكات الأنابيب الخاصة داخل الموقع وكذلك إكمال الأعمال الكهربائية.

وأضاف عبد الرسول إن هناك متابعة مستمرة من قبل مدير المشروع منذر عبد الواحد ومن قبل اللجنة الإشرافية والكادر اللجنة المتواجد داخل الموقع بنظام الشفتات الأسبوعي.

وأكد أن من أهداف المشروع دعم اقتصاد العراق بالإضافة إلى منع هدر الغاز المحروق وتقليل استيراد الغاز الجاف من دول الجوار ورفد المنظومة الكهربائية بكميات مستقرة من الغاز الجاف للشبكة الوطنية.

فيما بين عبد الرسول أهم أعمال هذه المرحلة كربط أنبوب المكثفات مع محطات عزل النفط وفي المرحلة المستقبلية تصدير أو استثمار الغاز من قبل المقاولين.

وتابع إن الغاز المغذي الخام للمشروع يتم عن طريق أنبوبين اثنين، الأنبوب الأول عشرين عقدة من حقل الغراف بطاقة 120 مقمق والأنبوب الثاني من 14 عقدة بطاقة 80 مقمق من حقل الناصرية.

وفيما يخص المنتجات يشمل 3 أنابيب الأول خاص بالدراي كاز والأنبوب الثاني LPG وأنبوب ثالث مغذي للماء.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن معالجة حقلية ومعالجة مصنعية وان الأولى تتم داخل الحقول لتجفيف وكبس الغاز والثانية مصنعية تتم بوحدات لإنتاج المنتجات الغازية.

هذا وأعلنت اللجنة الإشرافية على مشروع استثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف التابعة إلى شركة غاز الجنوب عن تفاصيل أعمال المشروع وبالإضافة إلى الطاقة الإنتاجية للغاز .. التفاصيل المرتبطة هنا



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP