وزارة النفط: الشركة الأوكرانية هي الوحيدة التي قبلت بشروط عقد الخدمة لتطوير حقل عكاز الغازي

وزارة النفط: الشركة الأوكرانية هي الوحيدة التي قبلت بشروط عقد الخدمة لتطوير حقل عكاز الغازي

أكد وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير إن تأهيل شركة Ukrzemresurs LLC الأوكرانية تم بعد أن تقدمت بطلب إلى دائرة العقود والتراخيص البترولية وفقا ً للمعايير التي تعتمدها، إلى جانب الحصول منها على الضمانات المالية والقانونية.

وقال الوكيل في بيان للوزارة وصلت نسخة منه للمربد إن الشركة ماضية باستكمال إجراءات طلب منح سمات الدخول للعراق لمهندسي وجيولوجي وفنيي الشركة تمهيدا لاستلام الحقل والمباشرة بتنفيذ الالتزامات التعاقدية المطلوبة وصولا إلى تحقيق الإنتاج التجاري البالغ (100) مقمق "مليون قدم مكعب قياسي باليوم" خلال المرحلة الأولى ومن ثم  صعودا إلى إنتاج الذروة البالغ (400) مليون قدم مكعب قياسي باليوم وفقاً للتوقيتات التعاقدية.

من جانبه قال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية باسم طاهر إن كافة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من تأهيل الشركة الأوكرانية إلى دراسة كافة الوثائق الأصولية المعتمدة وخصوصاً وثائق تأسيس الشركة (المصادق عليها) ومن ثم إلى مرحلة إحالة تطوير حقل عكاز إلى الشركة الأوكرانية خلفا لشركة كوكاز، كانت إجراءات أصولية دقيقة وحيادية دون تمييز وهي متطابقة مع الإجراءات التي تم اعتمادها مع بقية الشركات العالمية التي تم تأهيلها، إلى جانب اتخاذ إجراءات إضافية تتعلق بمطالبة الشركة بتقديم ضمانات مصرفية وفنية وقانونية.

وأضاف طاهر إن الشركة الأوكرانية هي الشركة الوحيدة التي أكدت رغبتها بتطوير حقل عكاز بنفس الشروط التعاقدية "عقد الخدمة" لحقل عكاز بعد أن قامت الوزارة بفتح باب المفاوضات مع العديد من الشركات العالمية التي أبدت رغبتها لتطوير الحقل شريطة تغيير الشروط التعاقدية.

مؤكداً حرص الوزارة على الإسراع بتطوير حقل عكاز الغازي لدعم قطاع الطاقة في العراق بإضافة كميات جديدة إلى  الإنتاج الوطني.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP