حكومة البصرة للمربد: المقاولون لهم بذمتنا 900 مليار دينار ونأمل وصول دفعة هذا الأسبوع

المتابع
6 أيار 2024

كشف النائب الإداري لمحافظ البصرة ماهر العامري أن حصة المحافظة من موازنة العام الجاري 2024 تبلغ حسب ما بلغتهم وزارة التخطيط 830 مليار دينار، وقد أشرت الحكومة المحلية تحفظها على هذا الرقم وكان ذلك بعد إيفادهم من قبل المحافظ نيابة عنه إلى اجتماع اللجنة المالية النيابية وقلنا إن ذلك المبلغ بخس حق البصرة، علما إن المبالغ المطلوبة للمقاولين والمستحقة لهم تتجاوز 860 مليار دينار عن المشاريع المنفذة.

وأضاف العامري خلال استضافته في برنامج المتابع الذي يبث عبر المربد، إن إجمالي ما خصص للبصرة العام الماضي مع القروض ومحطة تحلية مياه الفاو كان يزيد على 2 تريليون، "وتفاجـأنا بتخصيص 830 للعام الحالي 2024".

فيما بين العامري أن ما بذمة بغداد للبصرة هو الفارق ما بين الذي انطلق من تخصيصات العام السابق لغاية 31 كانون الأول 820 مليار دينار، ومابين تخصيصات ذات العام 2023 انطلقت خلال العام الجاري 93 مليار و 81 مليار، والبصرة موعودة بإطلاق ما تبقى من المبلغ بعد إكمال تعديل جداول موازنة 2024.

وأضاف العامري إن ما يصل من مبالغ سيتم تسديد مستحقات المقاولين واجبة الدفع حيث أن آخر تمويل وصل للبصرة في شهر 9 2023 ولم ترد بعدها أي أموال علما إن مستحقات المقاولين بتزايد كونهم يعملون والمشاريع مستمرة وستوزع الأموال على شكل نسب للمشاريع المستمرة.

وتابع العامري أن الأمل معقود على الحكومة الاتحادية واللجنة المالية النيابية "حيث وعدونا خيرا وعندما تصل الجداول سننظر بعين الاعتبار لحصة محافظة البصرة".

ولفت النائب الإداري لمحافظ البصرة أن المشاريع مستمرة وهناك ما توقف منها لعدم قدرة المقاولين على الاستمرار في الوقت ذاته أن الملفت للنظر أن الشركات لها ثقة كبيرة بالمحافظ أسعد العيداني كونه تمكن من جلب الأموال في أعوام سابقة وذلك ما انعكس إيجابا على استمرار المشاريع وإلا كيف يفسر البصرة اليوم تطلب قرابة 900 مليار والمشاريع الكبرى مستمرة رغم توقف بعض منها وبعضها بدأت حركتها تسير ببطء آملين تمويل البصرة بكامل ما مطلوب لإدامة حركة الإعمار في المدينة، وقد تصل دفعة جديدة خلال الأسبوع.

ووجه العامري رسالة للحكومة الاتحادية واللجنة المالية بالنظر للبصرة ولمعاناة أهلها في تخصيص المبالغ لإدراج مشاريع جديدة وإدراج مشاريع قيد التنفيذ، مضيفا أن الرسالة الأخرى نوجهها لأصحاب الشركات ونعدهم خيرا وأن مستحقاتهم هي نصب أعين إدارة المحافظة وسيتم تسديد أموالهم حال إستحصال المبالغ المستحقة للبصرة.



المزيد من المتابع

Developed by AVESTA GROUP