الرقابة المالية بمجلس البصرة تكشف للمربد تفاصيل 859 مشروعا مع مبالغ داعمة لخطة 2024

الرقابة المالية بمجلس البصرة تكشف للمربد تفاصيل 859 مشروعا مع مبالغ داعمة لخطة 2024

أعلنت رئيس لجنة النزاهة والرقابة المالية في مجلس محافظة البصرة بيداء الناهي أن خطة مشاريع العام الجاري 2024 التي وردت للمجلس من إدارة المحافظة من أجل مصادقتها تضمنت 859 مشروعا توزعت على جميع القطاعات كانت في مقدمتها قطاعات التربية والصحة والكهرباء والبلدية والبلديات والزراعة والمنافذ والعمل والشؤون الاجتماعية ورئاسة الجامعة والماء والمجاري ووزارة الداخلية والطرق والأوقاف والمحاكم.

وقالت الناهي في تصريح خاص للمربد إن المشاريع تم توزيعها على جميع الوحدات الإدارية وفق للمعايير الدستورية التي نصت على اعتماد نسبة الكثافة السكانية والمحرومية ونسبة الفقر.

830 مليار موازنة 2024 ومبالغ أخرى داعمة
وكشفت أن مبالغ الموازنة العامة المخصصة للمحافظة لخطة عام 2024 تبلغ 830 مليار وهو لا يكفي لعدد المشاريع المطلوبة في المحافظة مشيرة إلى أن أن لدى المحافظة مبالغ أخرى داعمة للموازنة ومنها من خطة دعم الأمن الغذائي الطارئ وكذلك عوائد البترودولار ومبلغ آخر من فرق سعر الصرف المثبت لبرميل النفط والذي بلغ 65 دولار في حين يبلغ سعر البرميل الواحد 80 دولارا لكون المحافظة منتجة نفطيا.

توزيع مشاريع خطة 2024 كانت معدة بصورة جيدة
وأوضحت رئيس لجنة النزاهة والرقابة المالية في مجلس محافظة البصرة أن لدى المجلس حق المناقلة للمشاريع وإضافة المشاريع المستبعدة واستبعاد مشاريع وإضافة مشاريع غير موجودة، لافتة إلى أن خطة المشاريع لعام 2024 كانت موزعة بصورة جيدة ولم تغفل أي قطاع ومنها مشاريع لوزارات اتحادية كما في رئاسة جامعة البصرة لتكون في مصاف الجامعات الدولية والتي احتلت الأولى في التصنيف الأخير بالإضافة إلى مشاريع دوائر تابعة إلى وزارة الداخلية، مشيرة إلى أن لدى المجلس خطة للتطور في مجال المدارس والبنى التحتية والمستشفيات والجامعات.

تشكيل لجنة لدراسة خطة مشاريع 2024 تمهيدا للمصادقة عليها
وبينت بيداء الناهي أن المجلس ناقش خطة مشاريع عام 2024 خلال جلستين وتشكيل لجنة حول دراستها على أمل إقرارها خلال الأسبوع المقبل والتي تشمل جميع الوحدات الإدارية.

مشاريع ناحية خور الزبير المستحدثة ضمن خطة مشاريع قضاء الزبير
وأضافت رئيس لجنة النزاهة والرقابة المالية في مجلس محافظة البصرة بيداء الناهي أن مشاريع ناحية خور الزبير كانت مضافة إلى قضاء الزبير كون الناحية لم تكتمل إجراءات استحداثها بعد إقراراها كناحية من قبل المجلس مؤخرا ولم يتم تعيين مديرا للناحية ولا استحداث دوائر خدمة كالبلدية والماء وان قسم التخطيط يدرج المشاريع ضمن الخطة وفق ما يصله من مدراء الوحدات الإدارية والدوائر المستفيدة.

أسعار وكميات الكشوفات الفنية للمشاريع من اختصاص الدوائر ورؤساء الوحدات الإدارية 
وأوضحت الناهي أن أسعار المشاريع وجدول الكميات ضمن خطة مشاريع عام 2024 تأتي من قبل الدوائر المستفيدة من خلال إرسال الكشوفات الفنية للمشاريع وهي مسعرة والمصادقة عليها من قبل رئيس الوحدة الإدارية وإرسالها لإدارة المحافظة، مشيرة إلى أن عدم إدراج بعض المشاريع ليس بسبب المحافظة وإنما بسبب تأخر الوحدات الإدارية في إرسال كشوفاتها وأن أي مشروع لايمكن إدراجه إلا أن يكون مستوفيا جميع هذه المتطلبات.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP