المعرض السنوي الثاني .. زراعة البصرة تستعرض التمور والرطب في شط العرب
أقامت مديرية زراعة
البصرة اليوم الاثنين المعرض السنوي الثاني للرطب والتمور على قاعة منتدى الشباب
والرياضة في قضاء شط العرب.
وقال مدير الزراعة في المحافظة هادي حسن للمربد إنه
وللسنة الثانية على التوالي تقيم المديرية معرضها السنوي للتمور والرطب ولجميع
الشعب الزراعية بغية تسليط الأضواء على أنواع التمور وأصناف النخيل.
وأضاف أن هناك لقاء سيكون بين المنتجين لتحسين
طرق الإنتاج والتغلب على الظروف القاسية التي أحاطت بإنتاج النخيل بشكل عام والتي
تحملها أصحاب البساتين ومنها المد الملحي وشحة المياه العذبة وضعف الدعم الحكومي
حيث يقتصر على توزيع بعض المبيدات القليلة.
وأكد أن قطاع النخيل والتمور يحتاج لدعم وزارة
الزراعة لإنعاش الناتج المحلي في البصرة، وأشار حسن إلى أن العام الحالي أكثر تميزا من السابق
من حيث التنظيم وكثرة المنتوج والمشاركين وسيكون عرض المنتجات لمدة يوم واحد فقط.
من جهته قال معاون محافظ البصرة لدوائر الزراعة حسن النجار للمربد انه تم تشكيل لجان في مركز المحافظة والاقضية والنواحي لغرض تقديم التعويض للمزارعين المتضررين من اللسان الملحي
واضاف النجار للمربد خلال حضوره المعرض السنوي الثاني للرطب والتمور ان الضرر الحاصل بسبب ذلك اللسان تركز في اقضية الفاو وابوالخصيب وشط العرب بالاضافة الى ناحية السيبة ، فيما لم تتضرر المناطق الشمالية والغربية ، وفقا لقوله