مصفى ميسان: الجهد الوطني باشر بالأعمال المدنية والميكانيكية لإضافة وحدة تكرير الـ 70 ألف برميل

مصفى ميسان: الجهد الوطني باشر بالأعمال المدنية والميكانيكية لإضافة وحدة تكرير الـ 70 ألف برميل

كشف مدير مصفى ميسان عماد كاظم عن مباشرة الجهد الوطني بالأعمال المدنية والميكانيكية لإضافة الوحدة التكريرية 70 ألف برميل في اليوم بمصفى ميسان إحدى تشكيلات شركة مصافي الجنوب، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء وإشراف وزير النفط ومتابعة وكيل الوزارة لشؤون التصفية، مؤكدا أنه بإضافة المشروع الجديد أي وحدة التكرير (70 ألف برميل) للخدمة، فأن كميات المنتجات سترتفع.

وقال كاظم في تصريح للمربد إن الأعمال جارية في الوقت الحالي ونتائجها ملحوظة، مشيرا إلى تشكيل لجنة من الوزارة وشركة المصافي ومصفى ميسان لتمثيل لجنة الجهد الوطني.

وبين أن نسبة الانجاز جيدة في الأعمال المدنية بصورة عامة للوحدة بالإضافة إلى الأعمال الميكانيكية للفرن الحراري والهيكل الموجود في الوحدة الذي يتضمن نقل كافة الأنابيب ورفع المضخات كأساس.

وأضاف أن الشركة شرعت بأخذ مساحة واسعة للمصفى وتحويلها إلى ملاكها وضمت ما يقارب من 2 دونم إلى 3 دوانم مملوكة لشركة مصافي الجنوب.

وقال للتذكير إن الطاقة الإنتاجية الحالية للمصفى 40 ألف برميل في اليوم بأربع وحدات تشغيلية كل وحدة تنتج 10 آلاف برميل يوميا متمثلة بالمنتجات زيت الوقود وزيت الغاز ومادة النفثا، مشيرا إلى أن إنتاج زيت الغاز يبلغ 900 – 1000 متر مكعب في اليوم بطاقة إنتاجية تصل إلى 90% إذا كان المصفى يعمل بأربع وحدات تشغيلية، وبالنسبة لمادة النفثا تكون الكمية متقاربة من 900 – 1000 متر مكعب يوميا أما زيت الوقود كميته حسب الخطة الشهرية المقررة تصل إلى 4 آلاف متر مكعب يوميا ولكن العمل يتم بطاقة من 90 – 100% وفق الظروف التشغيلية أي أن الكمية من 3500 – 3000 متر مكعب يوميا.

وأكد كاظم أنه بإضافة المشروع الجديد أي وحدة التكرير (70 ألف برميل) للخدمة، فأن كميات المنتجات سترتفع، فمثلا زيت الوقود ستصل كمياته من 6300 إلى 6800 متر مكعب، النفثا من 1800 إلى 2100 متر مكعب، زيت الغاز من 1800 إلى 2000 متر مكعب باليوم.

وتابع إن المستفيد من النفط الأسود (زيت الوقود) معامل الطابوق وبعض الوحدات الإنتاجية لشركة إنتاج الطاقة الكهربائية، أما زيت الغاز (الكازويل) فهو للاستهلاك المحلي ينقل لمستودع العمارة، أما النفثا تجهز إلى شركة خطوط الأنابيب ثم تنقل إلى مستودع الشعيبة ثم للتصدير، مبينا أن تلك المادة ستستغل في إنتاج البنزين المحسن والعادي.

وأوضح أنه بما يتعلق بإنشاء تلك الوحدة التكريرية فلها خصوصية بدعم مباشر من قبل الجهات العليا المتمثلة برئيس الوزراء والكادر المتقدم بوزارة النفط على رأسهم الوزير والإدارة العليا بشركة مصافي الجنوب، مضيفا أنه لا توجد أي عقبات أمام العمل وكل الطرق سالكة ومهيأة لإنشاء وحدة الـ 70 ألف برميل.

وأفاد أيضا أنه حسب الخطة المعلنة وقيد الدراسة ستتم إضافة وحدة تحسين البنزين ووحدة الدهون في القريب العاجل.

أما عن الإدامة والصيانة، قال كاظم إنه توجد خطة سنوية معدة من قبل الوزارة ومن قبل الشركة لإدامة وصيانة الوحدات التشغيلية تباعا والتخلص من كل العقبات التي تواجههم في عملية التشغيل.

وختم أن مصفى ميسان سيكون مصفى كبير يخدم المحافظة والمحافظات المجاورة وكذلك يمد المنتجات إلى كافة المناطق القريبة.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP