الوزير يعلن توقيع عقد شبكة أنابيب توزيع مياه البحر إلى الحقول النفطية
أعلن نائب رئيس مجلس
الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني توقيع عقد شبكة أنابيب توزيع مياه
البحر إلى الحقول النفطية المختلفة بطول (950) كم بين شركة نفط البصرة، وشركة "CPP" الصينية.
وقال الوزير في بيان تسلمه المربد إن هذا العقد
الكبير يأتي استكمالا لسلسلة العقود التي تم توقيعها من قبل شركة "توتال
الفرنسية" مع عدد من الشركات لتطوير مشروع تنمية الغاز في البصرة، الذي
يتضمن استثمار الغاز من الحقول النفطية، وكذلك زيادة إنتاج النفط في حقل أرطاوي
إلى 210 ألف برميل.
وأشار الوزير إلى المشروع الاستراتيجي الكبير هو
إنشاء محطة لمعالجة مياه البحر بطاقة 5 مليون برميل يوميا، للاستفادة منها في حقن
الماء في الحقول النفطية المختلفة، موضحا أن هذه المياه ستتم معالجتها وتصفيتها وتوجيهها إلى الحقول النفطية المختلفة لدعم الضغط المكمني لديمومة واستمرار
إنتاجية النفط الخام من الحقول الرئيسية (الرميلة، والزبير، وغرب القرنة” 1 و 2
“وحقل مجنون) إضافة إلى ضخ كميات من الماء إلى حقول ميسان وحقول ذي قار أيضا.
وأضاف أن العقد يتضمن إنشاء شبكة أنابيب لتوزيع هذه
المياه إلى الحقول المختلفة، بطول كلي يصل إلى أكثر من 950 كيلومتر، بعد تصفيتها
من محطة التحلية الرئيسية وضخها إلى أنبوب رئيسي (56) عقدة، تتفرع منه أنابيب فرعية (48,46,36) عقدة، لتوزيع الماء إلى الحقول النفطية، مشيرا إلى أن هذا المشروع بعد إنجازه سيوفر ما يعادل 5 مليون من مياه الأنهر والمياه
الجوفية، التي يتم استخدامها حاليا لحقن الآبار، ليتم الاستفادة منها في الاستخدامات البشرية والزراعية.
وأوضح الوزير إن المشروع قابل للتوسع والزيادة إلى (7-8)
مليون برميل من مياه البحر في مرحلة لاحقة.
إلى ذلك قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد
خضير إن مشروع ماء البحر من المشاريع الاستراتيجية الكبيرة التي تنتظرها
الحكومة والوزارة، وبتوقيع العقد اليوم تكون الوزارة باشرت بمرحلتين
رئيسيتين لمشروع ماء البحر وهي مرحلة محطة التحلية التي تم توقيع عقدها سابقا، وعقد
شبكة الأنابيب الذي تم توقيعه اليوم، مشيرا إلى أن توقيع هذا العقد يبين ستراتيجية
الوزارة المتكاملة والرؤية الناضجة لاستثمار الثروة النفطية الوطنية.
كما قال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم "نثمن
الدعم المتواصل للحكومة والوزارة والمتابعة الحثيثة للمشاريع الاستراتيجية، مشيرا إلى أن
هذا العقد يعد مكملا لمشروع محطة تحلية المياه الذي تم توقيعه بين شركة "توتال
الفرنسية" وشركة "هيونداي الكورية".
كما قال مدير المشروع حامد مجيد إن المشروع سينفذ من
قبل شركة "CPP" الصينية بإشراف شركة
نفط البصرة والاستشاري شركة "ILF".
أما مدير شركة "CPP" فقد ذكر إن شركته تقدر إحالة المشروع لها وستعمل
على تنفيذه بأسرع وقت وبجودة عالية جدا.
كما قال ممثل شركة "ILF" "نحن فخورون بأننا جزء من هذا المشروع، وسنعمل على أن
ينفذ المشروع ضمن المواصفات والجودة العالية وبالتوقيتات المحددة.