تدشين رقعة الفاو الاستخراجية .. وزير النفط للمربد: ستضيف طاقة جديدة لإنتاجية الوزارة

تدشين رقعة الفاو الاستخراجية .. وزير النفط للمربد: ستضيف طاقة جديدة لإنتاجية الوزارة

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبد الغني السواد إن رقعة الفاو الاستخراجية ستضيف طاقة جديدة لإنتاجية الوزارة المختلفة لدعم عجلة الاقتصاد.

وقال الوزير في حفل افتتاح هذه الرقعة والذي حضره مراسل المربد إن هذا الحقل الواعد سيسهم في زيادة الاستثمارات كما هو الحال في جميع الحقول النفطية المتاحة لتعزيز الطاقة الاستخراجية والإنتاجية من النفط الخام إضافة للغاز المصاحب والذي يعتبر وقوداً مهماً لدعم إنتاج الطاقة الكهربائية والاستثمار فيها.

وأضاف أن هذا الحقل يمتلك خصوصية كبيرة كونه أحد الحقول الحدودية وبمساحة إجمالية تبلغ 1500 كيلومتر مربع ويمتد من الحدود الكويتية للحدود الإيرانية لاستثمار الموارد الوطنية.

وبين أن هذا اليوم مهم باعتبار التعاقد بين الوزارة وشركة (يو أي جي) الصينية, مبينا أن الشركة تحقق نجاحا في الحقول الأخرى مثل حقل الفيحاء النفطي والذي وصل لمرحلة الإنتاج التجاري والتخطيط للوصول لطاقة 100 ألف برميل يومياً والغاز المصاحب 130 مليون قدم مكعب يومياً.

وأردف بأن الوزارة حريصة لحضور حفر أول بئر نفطي في المشروع وهو فاو 1 للأهمية الكبيرة التي توليها الوزارة للاستثمار في الحقول النفطية الحدودية المختلفة.

كما أوضح أن جهود الوزارة سوف تستمر لاستثمار كافة الطاقات المتاحة لزيادة إنتاج النفط واستثمار الغاز المصاحب مع التأكيد على عوامل السلامة المهنية والالتزام بمفرداتها.
من جانبه بين مدير شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم أن هذه الرقعة استشراف الفاو التي كانت ضمن الجولة الخامسة والسادسة والتي كنا بانتظارها كثيرا.

وأشار إلى أن هناك كان بئر سابقا محفور في سبعينيات القرن الماضي ولكن استثمار هذا الحقل من قبل الشركة وتم الشروع بالمسار السريع ضمن الخطة لاستثمارها.

وبين عبد الكريم أنه تم إحالة الحقل في العام 2024 إلى شركة (يو أي جي) في الأول من كانون الثاني الماضي والذي تم الشروع في العمل بالحقل والذي سيتم الاستفادة منه المجتمع المحلي البصري والعراق بصورة عامة.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP