تقنيات متطورة و"صفر مشاعل" .. بدرة يواصل تعزيز إنتاج النفط والغاز
أكدت إدارة حقل بدرة النفطي أن الحقل يعد من أوائل الحقول في العراق التي استثمرت الغاز انسجاما مع التوجه الحكومي وإدارة شركة نفط الوسط، مبينة بأن العمل بإنشاء وحدات معالجة الغاز بدأ عام 2013 لتدخل الخدمة في 2017 وتكتمل بالكامل في 2018.
وقال مدير قسم حقل بدرة حسن هادي صبار في تصريح خاص للمربد إن منشآت الغاز تتكون من خطين يضمان وحدات للكبس ومعالجة الكبريت والتجفيف فضلا عن تقنية (التوربو اكسباندر) التي تعد الوحيدة من نوعها في العراق حيث تعتمد على ضغط الغاز العالي للتبريد وفصل السوائل كالغاز الجاف والمكثفات.
وأشار صبار إلى أن إنتاج المكثفات كان عند بداية المشروع بحدود 1000 برميل يومياً وحالياً يبلغ نحو 600 برميل تخلط مع النفط الخام لتحسين نوعيته.
وأضاف أن الحقل لا يشهد وجود أي شعلة غازية.
وأوضح أن إنتاج النفط الخام في بدرة يتجاوز 20 ألف برميل يومياً ويضخ إلى الخط الاستراتيجي لتعزيز مواصفات النفط المصدر من البصرة فيما ينتج الحقل أيضا الغاز الجاف والسائل والكبريت كمنتجات مرافقة، مبيناً أن الحقل يساهم بتوفير فرص عمل مباشرة مع خطط مستقبلية لزيادة الإنتاج وربط الحقول المجاورة باستغلال منشآته الحالية.
تفاصيل فيديوية هنا