وزارة النفط تعلن بدء الاتفاق لتسليم نفط إقليم كردستان إلى "سومو" وتصديره عبر جيهان

وزارة النفط تعلن بدء الاتفاق لتسليم نفط إقليم كردستان إلى

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، التوصل إلى اتفاق مع إقليم كردستان يقضي ببدء ضخ وتسليم كامل النفط الخام المنتج من الحقول الواقعة في الإقليم – باستثناء الكميات المخصصة للاستهلاك المحلي – إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، لتتولى تصديره عبر الأنبوب العراقي – التركي وصولاً إلى ميناء جيهان.

وذكرت الوزارة في بيان ورد للمربد أن "الاتفاق جاء استناداً إلى الدستور وقانون الموازنة العامة الاتحادية وقرارات المحكمة الاتحادية ويأتي هذا الاتفاق ثمرة جهود ومباحثات مستمرة خلال الأشهر الماضية، التي انطلقت من رؤية وطنية مشتركة تهدف إلى تعزيز دور العراق كلاعب رئيس في سوق الطاقة العالمي وصون سيادة العراق والدفاع الصارم عن مصالحه الوطنية وحقوق جميع العراقيين".

وأضافت أن "الاتفاق يشمل وضع آليات فنية وتنظيمية واضحة تضمن انسيابية التصدير والتزام الشفافية في إيرادات النفط، بما يسهم في تدعيم المالية العامة للدولة، وزيادة مدخولات الموازنة الاتحادية، مما ينعكس إيجابًا على قدرة الحكومة في تنفيذ مشاريع خدمية وتنموية، وتوفير مرتكزات الاستقرار الاقتصادي للعراق وشعبه من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه".

وجددت الوزارة "التزامها الثابت بإدارة الموارد النفطية وفق مبدأ السيادة الوطنية والمصلحة العليا للبلاد، وبما يضمن توزيعاً عادلاً للثروات بين جميع أبناء الشعب العراقي، وفق الدستور".



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP