إنتاجه 30 ألف برميل يومياً .. المربد في حقل صبّة النفطي
أكد أحد مشغلي شعبة الإنتاج في حقل صبّة النفطي التابع لشركة نفط ذي قار احمد ناصر أن الحقل يضم نحو 22 بئراً نفطياً، يدخل منها حالياً 12 بئراً في دائرة الإنتاج، وتتوزع بين حقل صبّة المركزي وحقل صبّة الشمالي.
وأوضح ناصر في تصريح خاص للمربد أن معدل الإنتاج في الحقل صبّة يصل إلى نحو 30 ألف برميل يومياً، مبيناً أن عملية استخراج النفط تبدأ بفتح الآبار عبر مفتاح الأمان، فيما تُدار مجموعة أخرى من الآبار كمنظومة للاختبارات الفنية، بهدف قياس لزوجة النفط وكميات الشوائب والغازات المصاحبة.
وبيّن ناصر أن النفط المنتج كونه رطبا يخضع لعمليات فصل متعددة عبر أربع مراحل من العوازل، حيث يتم التخلص من المياه والأملاح وفصل الغاز باستخدام محولات متخصصة لضمان جودة النفط الخام قبل التصدير.
وأشار إلى أن بيئة العمل تتسم بالصعوبة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبعد مواقع العمل عن أماكن سكن الكوادر، مؤكداً الحاجة إلى دورات تدريبية متقدمة لتطوير مهارات العاملين، لاسيما أن معظمهم من الفنيين أصحاب الخبرة الذين يسعون إلى رفع كفاءتهم في مجال التشغيل والإنتاج.