بأيدي عراقية .. حقل صبّة النفطي يعمل بنظام أوتوماتيكي بنسبة 100%
أكدت غرفة السيطرة المركزية في حقل صبّة النفطي التابع لشركة نفط ذي قار أن الحقل يعمل بنظام أوتوماتيكي متكامل بنسبة 100%، حيث تتم إدارة جميع العمليات التشغيلية عبر الشاشات في غرفة السيطرة، وهو نظام عالمي صممته شركة "هونول" الصينية.
وقال احد مراقبي الغرفة مهند رعد للمربد أن كوادر الحقل خضعت لدورات تدريبية من قبل الشركة المصممة لفهم آلية النظام والتعامل مع أي تغييرات أو أعطال قد تطرأ عليه مبيناً أن مهام العمل تشمل متابعة شعبة الإنتاج وتشغيل المعدات في الموقع وغرفة السيطرة على حد سواء.
وأضاف أن الحقل يتكون من ضفتين بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف برميل يومياً لكل ضفة، فيما يبلغ الإنتاج الحالي نحو 30 ألف برميل يومياً، وتضم كل ضفة أربع مراحل من العزل لفصل النفط عن الماء والغاز.
وأشار إلى أن أي تغيير موقعي يظهر مباشرة على الشاشات ليتم التعامل معه ميدانياً بمساندة فرق الصيانة والأجهزة الدقيقة والمهندسين المختصين، مؤكداً أن هناك غرفة بديلة وبرنامجاً احتياطياً جاهزاً لضمان استمرار العمل في حال حدوث خلل نادر في غرفة السيطرة.
كما لفت إلى أن القراءات المتعلقة بكميات النفط الخام ومواصفاته والمبيعات اليومية تُسجل وترسل بشكل منتظم إلى شركة نفط ذي قار، لضمان استدامة العمل وجودته.