بيان من طلبة الجامعات: التعليم مجاني ونرفض فرض مبلغ 132 ألف
بيان من طلبة الجامعات: التعليم مجاني ونرفض فرض مبلغ 132 ألف
وفيما يلي نص البيان كما ورد للمربد:
بيان طلبة الجامعات العراقية
نحن طلبة الجامعات والمعاهد العراقية، نعرب عن رفضنا الشديد لقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بإلزام الطلبة بدفع (132,000 دينار) مقابل استمرار الدوام وتفعيل باركود النظام. هذا القرار يمثل عبئًا إضافيًا على الطلبة وأسرهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، ويتعارض مع مبدأ مجانية التعليم المكفول دستورياً.
إن التعليم حق أساسي، ومن واجب الوزارة دعمه وتخفيف الأعباء عن الطلبة عبر توفير المنح والبرامج الداعمة، لا بفرض رسوم جديدة تزيد معاناتهم، خصوصًا مع تطبيق نظام بولونيا الذي ضاعف التزامات الطلبة وصعّب التوفيق بين الدراسة والعمل.
وعليه نطالب بما يلي:
1.إلغاء القرار فورًا وعدم تحميل الطلبة أي مبالغ إضافية.
2.استرداد المبالغ التي تم استحصالها سابقًا.
3.اعتماد بدائل واقعية تدعم الطلبة وتنسجم مع مبدأ التعليم المجاني.
#التعليم_المجاني_مكفول_للجميع