حقوق الإنسان تطالب بعقد جلسة حوارية لمناقشة ملف التعذيب وواقع سجن البصرة
دعا مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة ،أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، والحكومة المحلية، والسلطة التنفيذية، إلى عقد جلسة حوارية لمناقشة ملف التعذيب في السجون ومراكز الاحتجاز.
وذكر المكتب في بيان ورد للمربد أن هذه الدعوة تأتي تزامناً مع اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي يصادف 26 حزيران، وانطلاقاً من التزام العراق بعد توقيعه ومصادقته وانضمامه إلى اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة".
وأوضح انه سيناقش واقع السجن المركزي في البصرة ومراكز الاحتجاز، إلى جانب استعراض أبرز الملاحظات المتعلقة بملف العدالة ومناهضة التعذيب لعام 2025 والنصف الأول من عام 2026.
وأضاف أن نتائج الجلسة سترفع إلى رئاسة محكمة استئناف البصرة، بهدف تعزيز وحماية الحقوق الأساسية لأفراد المحافظة، وترسيخ مبادئ العدالة وسيادة القانون.