وزير النفط: توقيع عقد مع شركة "شلمبرجر" لرفع إنتاج حقل عكاس لـ100 مقمق يومياً
أعلن نائب رئيس مجلس
الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد، اليوم الخميس، ان توقيع
عقد مع شركة "شلمبرجر" يهدف إلى رفع إنتاج حقل عكاس لـ100 مقمق يومياً.
وذكرت الوزارة في بيان تابعه المربد أن "عبد
الغني السواد ترأس، أعمال الجلسة الثامنة لهيأة الرأي،وحضر الاجتماع كلا من وكلاء
الوزارة والمستشارون والمدراء العامون، للشركات والدوائر في الوزارة" مبينة أنه "تم خلال الجلسة مناقشة الموضوعات الواردة في جدول الأعمال واتخاذ
القرارات والتوصيات التي تصب في صالح تطوير العمل في القطاع النفطي".
وأضاف البيان أن "الوزير استعرض الموضوعات
والإنجازات المهمة التي تحققت في الوزارة خلال الشهر الحالي ومنها افتتاح مصفى
الدهون في شركة مصافي الشمال الذي سيوفر 70 بالمائة من حاجة البلاد".
ووجه الوزير شركات المصافي إلى "تطوير مصافي
الدهون بما يحقق الاكتفاء الذاتي"، مشيرا إلى تحقيق الوزارة الاكتفاء الذاتي
من مادتي زيت الغاز والنفط الأبيض وجهود الوزارة في إحراز الاكتفاء الذاتي في إنتاج
البنزين خلال العام الحالي من خلال إنجاز مشروعي الـ( FCC )في البصرة، ومشروع تحسين النفثا في كركوك، ومشاريع
أخرى".
وتابع الوزير أنه "تم توقيع عقد مع شركة "شلمبرجر"
لرفع معدلات الإنتاج في حقل عكاس إلى 100 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ، فضلا عن
توقيع اتفاق مبادئ مع شركة "شيفرون" الأمريكية لتطوير 4 رقع استكشافية
في شركة نفط ذي قار ، بالإضافة إلى حقل بلد النفطي وأي حقل أو رقعة استكشافية
أخرى"، مشيرا إلى "توجهات الوزارة لزيادة التعاون مع الشركات العالمية
المتخصصة في مجال النفط والغاز ،ومنها الشركات الأمريكية".