قانوني: حكومة البصرة تجاوزت صلاحياتها بقرار إنشاء سد مؤقت على شط العرب
قال القانوني حازم الكعبي إن محافظ البصرة ومجلس المحافظة باتخاذ قرار إنشاء سد مؤقت على شط العرب بمنطقة السندباد قد تجاوزا حدود اختصاصهما المنصوص عليها في المادة 7 والمادة 31 من قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 لسنة 2008، وتعديا بذلك على صلاحيات وزارة الموارد المائية الاتحادية، وهو ما يشكل خرقاً للمادة 110 ثامناً من الدستور العراقي ويجعل القرار المتخذ باطلاً قانونياً ويحمل تداعيات خطيرة على الصعيد الإنساني والبيئي.
وأعطى الكعبي رأيه في تصريح للمربد قائلاً: “إن قرار إنشاء سد مؤقت على شط العرب قرب جزيرة السندباد لا يمثل مجرد مشروع هندسي، بل يشكل تهديداً مباشراً لحياة سكان مركز مدينة البصرة وقضائي شط العرب وأبو الخصيب والسيبة، فالمياه النهرية المهددة بالانقطاع ستفسح المجال أمام تغلغل المياه المالحة القادمة من الخليج، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب وتدهور الزراعة وتحويل الأراضي الخصبة إلى قفر، والحق أضراراً بالبيئة وبساتين النخيل وتنوعها البيئي الفريد”.
وأضاف: “إن محافظة البصرة وأهلها بحاجة إلى رؤية علمية وقانونية رصينة تضمن حماية ما تبقى من المياه والحياة في هذه الأرض، وليس إلى قرارات مرتجلة تهدد حاضرها ومستقبلها وعليه، يجب أن يتم اتخاذ أي قرار من الحكومة المركزية بعد استشارة علمية متخصصة في مجالات البيئة والزراعة والهيدرولوجيا، بعيداً عن الآراء الشخصية لأعضاء مجلس المحافظة”.