العيداني: البعض يريد استغلال ارتفاع اللسان الملحي انتخابياً وندعو المجلس إلى اتخاذ قرار "جريء"

العيداني: البعض يريد استغلال ارتفاع اللسان الملحي انتخابياً وندعو المجلس إلى اتخاذ قرار

قال محافظ البصرة أسعد العيداني إن البعض يريد استغلال ارتفاع اللسان الملحي الذي وصل إلى مناطق لم يصلها من قبل لأغراض انتخابية، مشيراً إلى أن أزمة شحّة وتلوث وملوحة المياه في المحافظة يمكن أن تُستغل خلال الفترة المقبلة لمصالح فئوية وحزبية وانتخابية وحتى شخصية، وفقاً لقوله.

ودعا العيداني في حديث للمربد مجلس المحافظة إلى اتخاذ قرار وصفه بـ”الجريء والشجاع” لقطع اللسان الملحي عند جزيرة السندباد، بمساندة المحافظة وبالتنسيق مع وزارة الموارد المائية، وبالتالي يمكن الاستفادة من المياه العذبة الواصلة من قلعة صالح من خلال إنشاء قناة إروائية.

وأضاف أن هناك عدة مشاريع أُنجزت في المحافظة لمواجهة الأزمة والحد من ظاهرة ملوحة المياه، ومنها محطة الهارثة من القرض الياباني، ومحطة تحلية المياه في منطقة محيلة التي تنتج يومياً 75 ألف طن وتغطي معظم مناطق أبي الخصيب، وكذلك إنشاء محطة تحلية في ناحية أم قصر، وأيضاً محطة الهدامة التي تغطي قضاء شط العرب، حيث وصل إنجاز العمل فيها حالياً إلى 75%.

وأوضح العيداني أنه تم إحالة مشروع تحلية مياه البحر، وسيكون هناك تعاقد مع إحدى الشركات المختصة، بالإضافة إلى العمل بنظام المراشنة وكذلك الحوضيات لتوزيع المياه الصالحة على الأهالي.

وأكد أنه تم غلق قناة السويب لمدة أسبوع، والتي كانت تأخذ 3% فقط من المياه، مبيناً أنه طلب من دائرة الموارد المائية في المحافظة فتح القناة وضخ المياه لتغذية مناطق أبي الخصيب وشط العرب والسيبة وصولاً إلى قضاء الفاو.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP