اعتقال الناشط علاء الرماحي .. إدانة شديدة ومطالبات بوقف "السياسات القمعية" والإفراج عن المعتقلين
أدان مركز العراق لحقوق الإنسان ما
وصفها بالحملة الممنهجة التي قال إنها تستهدف عدداً من الناشطين وصنّاع الرأي
العام في العراق، ولا سيما في محافظة البصرة.
وقال المركز في بيان تسلمه المربد إنه
وثّق المركز سلسلة من الاعتقالات التعسفية التي تحمل طابعاً سياسياً، تقف وراءها
جهات نافذة، وتُمارَس فيها أساليب تزوير الحقائق والتضييق على الأصوات المدنية
الساعية للإصلاح وتصويب المسار العام بوسائل قانونية وبناءة، استناداً إلى المادة 38
من الدستور العراقي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
وأضاف انه يُحمّل الجهات الأمنية
والرقابية كامل المسؤولية عن سلامة الناشط الإنساني علاء الرماحي ورفاقه الذين تم
اعتقالهم دون مذكرات قضائية أو سند قانوني واضح، ويُعدّ ذلك انتهاكاً صارخاً لحقوق
الإنسان وتقويضاً للديمقراطية وحرية التعبير، كما يُشكّل استفزازاً خطيراً للشارع
العراقي.
وختم بالقول "نطالب رئيس مجلس
الوزراء ومحافظ البصرة بـالتدخل الفوري والعاجل لإيقاف هذه السياسات القمعية،
والإفراج الفوري عن المعتقلين، ومحاسبة المتورطين في هذه الانتهاكات".
والمربد تجدد التزامها بكفالة حق الرد لكل
من يرد اسمه أو صفته في أخبارها وبرامجها.