العيداني للمربد: الزبير باق قضاء وموافقة السوداني كانت "أصوليا" كسياق عمل للحكومة
أكد محافظ
البصرة أسعد العيداني، أن قضاء الزبير سيبقى جزءًا من محافظة البصرة، مبينًا أن
قرار مجلس المحافظة السابق برفض تحويل الزبير إلى محافظة ما زال نافذًا.
وأوضح
العيداني في تصريح للمربد، أن الكتاب الذي صدر مؤخرًا بشأن الموضوع هو سياق عمل
حكومي اعتيادي، وقد وُجه إلى رئاسة الوزراء التي بدورها أحالته للإجراءات
الأصولية، مشيرًا إلى أن الأمر لا يعني الموافقة على استحداث محافظة جديدة.
وأضاف أن
الدستور والقانون العراقيين واضحان وصريحان، وأن صلاحية اتخاذ قرار كهذا تبدأ من
مجلس القضاء الذي حلّ محلة مجالس المحافظات، لافتًا إلى أن المجلس سبق وأن رفض هذا
الطلب بشكل رسمي.
وشدد
العيداني على أن الزبير جزء أساسي من البصرة، التي تعد موقعها التاريخي والجغرافي
الأصلي، مؤكداً أن البصرة بما تحمله من إرث حضاري وديني، ستبقى موحدة ولا يمكن
تجزئتها.