الموارد المائية: الزيارات مع تركيا وإيران وسوريا ذات طابع بروتوكولي واللجان تواصل انعقادها
أكدت وزارة الموارد
المائية أن رئيس الوزراء والحكومة حولوا ملف التفاوض على المياه إلى ملف سيادي مما
أسفر عن تشكيل المجلس الأعلى للمياه الذي عقد أكثر من اجتماع، مبينة أن هناك
تواصلاً مستمراً مع تركيا وسوريا وإيران بهذا الشأن.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد شمال للمربد إن
الاستجابة من دول الجوار لم تكن سريعة أو متفاعلة مع الوضع المائي العراقي الحالي،
لافتاً إلى أن العراق انتقل من وفرة المياه إلى مرحلة الشح والحكومة تتخذ جميع
الإجراءات بالتنسيق مع دول الجوار المائي بهدف ضمان عدم الوصول إلى الندرة المائية
وتحقيق الاكتفاء.
وأشار إلى أن الزيارات المتبادلة في هذا الملف ذات
طابع بروتوكولي وتنسيقي وفني، مبيناً أن اللجان المشتركة لا تزال تنعقد بشكل دوري،
مؤكداً إيمان الوزارة بأن أفضل السبل للحصول على حقوق العراق المائية في دجلة
والفرات تكمن في التفاوض والتفاهم والتحاور مع دول الجوار مع استخدام كل الأدوات
الممكنة للدعم والتأييد الدولي.