السوداني: مشروع محطة كربلاء للطاقة الشمسية ينفذ لأول مرة في العراق

السوداني: مشروع محطة كربلاء للطاقة الشمسية ينفذ لأول مرة في العراق

أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، أن مشروع محطة كربلاء للطاقة الشمسية ينفذ لأول مرة في العراق.

وذكر مكتبه في بيان تسلمه المربد أن "السوداني، افتتح عبر دائرة تلفزيونية، المرحلة الأولى من مشروع محطة كربلاء للطاقة الشمسية الذي يعد أول مشروع من نوعه في العراق، بحضور وزير الكهرباء".

وثمن رئيس الوزراء، "جهود وزارة الكهرباء والحكومة المحلية في كربلاء المقدسة على إنجاز المشروع، كما توجه بالشكر لمحافظ كربلاء على حرصه ومثابرته وتعاونه مع مختلف الوزارات والقطاعات الخدمية"، مؤكداً أن "محافظة كربلاء اليوم هي بوابة الإنجازات للمشاريع الخدمية والتنموية".

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن "مشاريع الطاقة الشمسية هي خيار أساسي للمرحلة الحالية والمراحل المقبلة، وأنه من الضروري تجهيز الوحدات السكنية المزمع توزيعها بين الأسرة التربوية بالطاقة الشمسية وكذلك بقية مشاريع الإسكان"، مشيراً إلى "اتخاذ إجراءات عملية بدءاً من الاتفاق مع شركة توتال الفرنسية وهو الآن قيد التنفيذ، بجانب إنجاز الشركة المنفذة للمشروع في كونها أول شركة تنتج طاقة كهربائية شمسية تدخل للمنظومة الوطنية".

وأوضح، أن "العراق يشهد لأول مرة إنتاج طاقة كهربائية من محطة شمسية، وهي تنتج حالياً (22) ميكا واط وستصل خلال شهرين إلى (75) ميكا واط، وأن وزارة الكهرباء ماضية باستراتيجية مشاريع الطاقة الشمسية، وهناك مشاريع جديدة في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة والمستدامة سترى النور قريباً"، مؤكداً "الحرص على التناغم مع تقليل الانبعاثات الكربونية والمحافظة على البيئة التي تشهد تأثيرات سلبية بسبب المشاريع التي تعتمد أنماط الإنتاج القديمة".

وفي الغضون أكد وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، اليوم الأحد، أن مشروع محطة كربلاء المقدسة للطاقة الشمسية تضمن 39 ألف لوح شمسي.

وقال فاضل خلال افتتاح المرحلة الأولى من مشروع محطة كربلاء للطاقة الشمسية، وتابعتها المربد "نشهد اليوم افتتاح المرحلة الأولى من مشروح محطة كربلاء المقدسة للطاقة الشمسية وهو أول مشروع في العراق يدخل المنظومة الوطنية"، مبينا أن "المرحلة الأولى من المشروع تضمنت نصب 39 ألف لوح والعمل المستمر لنصب نصف مليون خلية شمسية بأيادٍ عراقية خالصة".

وأضاف إن "القدرة التصميمية للمشروع هي 525 ميغاواط قسم إلى مرحلتين لكربلاء المقدسة 300 ميغاواط ولبابل 225 ميغاواط"، مشيرا إلى أن "هذا الإنجاز جاء بالتعاون بين وزارة الكهرباء والقطاع الخاص برعاية رئيس الوزراء".

وتابع إن "هناك مشروعاً آخر سيفتتح قريباً وهو مشروع شمس البصرة ويدخل للشبكة الوطنية"، موضحاً أن "إطلاق خطة صيف بدون اختناقات، نجحت بتنفيذ برنامج خطة حل الاختناقات".

وذكر أنه "لولا دعم رئيس الوزراء المستمر للكهرباء والقطاع الخاص لما قد وصلنا إلى هذه المراحل".



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP