التخطيط: مختبرات فحص وفق المواصفة في منافذ البصرة وتحذير من مكاتب وهمية تجبي الأموال
أكد رئيس جهاز
التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط فياض الدليمي خلال زيارته لمنفذ أم قصر
الشمالي إن عمل الشركات الفاحصة يخضع لرقابة الجهاز المركزي.
وبين في تصريح للمربد أن المختبرات لا
تعمل إلا بترخيص رسمي مبني على تكامل الأجهزة والكوادر وأن هناك زيارات دورية
ومفاجئة للتأكد من التزام الشركات بالمعايير.
من جانبه أشار مدير
مختبر في إحدى الشركات نبيل محمد إلى أن المختبر مجهز بأجهزة حديثة وكادر متخصص
ويعمل تحت إشراف الجهاز المركزي، وأنه يمثل خط الدفاع الأخير قبل تسليم المواد
للمواطنين، لافتا إلى وجود بعض الشركات التي تصدر أوراقا من خلال "كابينات"
وهمية دون كوادر متخصصة وهدفها الكسب الربحي.
إلى ذلك أوضح الفاحص
البايولوجي محمد زكي أن المختبر يعتمد المواصفة القياسية العراقية في فحص المواد
الغذائية والنماذج المستوردة مؤكدا رفض النماذج غير المطابقة وخضوع الكوادر لدورات
تدريبية مع توفر أجهزة حديثة تواكب التطور.
يذكر أن لجنة
الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية كانت قد تابعت في وقت سابق عمل شركتين
معنيتين بالمعايرة والتقييس بعد ورود شكاوى بشأن ضعف خبرتهما وعدم امتلاكهما الأجهزة
اللازمة لفحص السلع الداخلة إلى العراق.
وذكرت اللجنة خلال
تصريح صحفي تابعته المربد أنها شكلت لجنة فرعية تقصت الأمر ومنحت الشركتين فرصة أخيرة إلا أن زيارتها الميدانية للمنافذ أظهرت أعطال في الأجهزة والمعدات مؤكدة
امتلاكها وثائق تشير إلى ختم سلع دون إدخالها المختبر وهو ما اعتبرته يشكل خطرا
على صحة المواطن.