تصدير النفط - المياه - طريق التنمية .. وملفات أخرى ناقشها الزيدي وأردوغان
وجه الرئيس التركي طيب أردوغان دعوة لرئيس الحكومة
العراقية علي فالح الزيدي إلى زيارة أنقرة، في الوقت الذي دعا فيه الأخير الشركات
التركية للاستثمار في العراق، والاستفادة من الفرص
الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات، مؤكداً أهمية دور القطاع الخاص في تطوير
العلاقات الاقتصادية بين البلدين، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين اليوم الاثنين.
وذكر بيان
للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء تلقته المربد إن الرئيسين أجريا مباحثات حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها
وتنميتها في مختلف المجالات وفي مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك - جيهان،
والعمل المشترك من أجل تطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية.
كما بحث الجانبان ملف المياه، وأكدا أهمية
استمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة تحقق مصالح البلدين،
إلى جانب بحث توقيع اتفاقات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز والزراعة، بما يعزز
الشراكة الاقتصادية والتنموية بين العراق وتركيا.
وأضاف البيان أن الاتصال، شهد التأكيد المشترك
على أهمية مشروع طريق التنمية الحيوي، ودوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط
الاقتصادي والتجاري بين البلدين والمنطقة، مع التأكيد على المضي بتنفيذه، لما
يمثله من أهمية كبيرة للعراق وتركيا.
وجدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته لرئيس
مجلس الوزراء إلى زيارة أنقرة، التي من المؤمل أن تكون نهاية شهر تموز المقبل،
بهدف بحث الملفات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لاسيما في
ما يتعلق بالشروع في تنفيذ طريق التنمية.
كما وجه رئيس مجلس الوزراء دعوة إلى الشركات
التركية للاستثمار في العراق، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف
القطاعات، مؤكداً أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية بين
البلدين.