وكيل النفط: غداً سيدخل اتفاق النفطي حيز التنفيذ والاقليم سيسلم 190 ألف برميل لسومو
أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج
باسم محمد خضير عن استلام الوزارة غدا بعد استكمال المتطلبات الفنية، 190 ألف برميل
كدفعة أولى من الإقليم.
وأضاف خضير خلال مؤتمر صحفي حضرته المربد، أن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الاتحادية المتمثلة بوزارة النفط ووزارة
الثروات الطبيعية في إقليم كردستان والشركات المشغلة هناك، يعيد للحكومة الاتحادية سيادتها على ملف التصدير والتصرف بالنفط بما يتناسب مع
القوانين العراقية.
وأشار إلى أن الوزارة ستستلم غداً بعد
استكمال المتطلبات الفنية نحو 190 ألف برميل كدفعة أولى، فيما ستبقى 50 ألف برميل
داخل الإقليم للاستهلاك المحلي عبر الشبكة الوطنية وأنبوب جيهان من خلال شركة نفط
الشمال وشركة تسويق النفط سومو، موضحاً أن تصدير نفط الإقليم سيتوحد مع بقية
المحافظات.
وبين أن الاتفاق سيوفر شفافية أكبر ويعزز
الإيرادات المالية للخزينة العامة ويدعم دور العراق في منظمة أوبك والمحافل
الدولية، لافتاً إلى أن الدستور والاتفاقية الثلاثية ضمنا التزامات جميع الأطراف، إذ يسلم النفط المنتج من حقول الإقليم حصرا إلى وزارة النفط الاتحادية عبر سومو، فيما تلتزم الحكومة الاتحادية بتسديد المستحقات المالية بواقع 16 دولاراً عن كل
برميل تشمل كلفة الإنتاج والنقل، بما يضمن حقوق الدولة الاتحادية والإقليم
والشركات العاملة.
وأضاف أن الاتفاق يعد مهماً لتجديد
الاتفاقية العراقية التركية الخاصة بتعدد منافذ التصدير، مشيراً إلى وجود خطط
مستقبلية لزيادة الكميات المصدرة من المنطقة الشمالية عبر إنشاء أنبوب جديد من البصرة إلى حديثة وتأهيل منظومة الضخ والتصدير في الشمال.