وكيل وزارة النفط: بيع وتصدير النفط عن طريق آخر غير شركة سومو يتسبب بخسائر اقتصادية للبلاد
أكد
وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير ان بيع وتصدير النفط عن طريق آخر
غير شركة سومو يتسبب بخسائر اقتصادية للبلاد.
وقال
خضير للمربد ان الاتفاقية الثلاثية بين المركز والإقليم ومجموعة من الشركات وحسب تعديل
قانون الموازنة وقراري مجلس الوزراء لنهاية السنة الحالية تضمنت تعويض الإقليم
والشركات عن كل برميل مستلم ومباع عن طريق سومو بمبلغ 16 دولار مضافاً إليها كلفة
النقل.
موضحا
عن نتائج استشارة شركة (وود ماكنزي) وبحسب قانون تعديل الموازنة حيث سيتم دراسة كلفة إنتاج البرميل لكل حقل على حده , وسيتم التحاسب بعد ظهور النتائج وحسب
قانون الموازنة.
وأضاف
خضير ان الشركات ستضمن تسديد مستحقاتها بعد هذا الاجراء وعن طريق حكومة الإقليم،
مشيرا إلى إن الحكومة الاتحادية ملزمة وان تسدد للإقليم 16 دولار عن كل برميل منتج
ويشمل كلفة الإنتاج والنقل.