عضو بالديمقراطي الكردستاني يصف الاتفاق النفطي بالبوابة لإقرار قانون النفط والغاز الاتحادي
وصف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام الاتفاق النفطي الأخير ما بين بغداد والإقليم بالخطوة الايجابية نحو الانتهاء من هذه المعضلة المزمنة التي طال انتظارها، ووصفه أيضا ببوابة لإقرار قانون النفط والغاز الاتحادي المتعثر منذ سنوات، محملا جهات خارجية وأخرى داخلية مرتبطة بالخارج بتعطيل وتأخير إبرام الاتفاق.
وقال سلام في تصريح للمربد خلال استضافته في برنامج المتابع إن قانون والنفط والغاز يعد مصيريا كونه يضمن حقوق الجميع خاصة المحافظات المنتجة للنفط، فالحكومة لم تسدد لغاية الآن ما بذمتها للبصرة من أموال البترودولار ، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق الذي سيستمر لثلاثة أشهر سيكون هو حجر الأساس لاتفاقيات قادمة لحلحلة وتصفير الملفات الشائكة ما بين الطرفين.
وأضاف أن كل التأخير الماضي في توزيع رواتب موظفي الإقليم من يتحمل مسؤوليته؟ وهذا بسبب عدم التوصل لاتفاق نهائي، محملا جهات خارجية وأخرى داخلية (فصائل ومليشيات) خارجة عن
القانون، تابعة لأطراف خارجية، مسؤولية تعطيل وتأخير إبرام ذلك الاتفاق وحالت دون
أن يرى النور واستخدموا شتى الضغوطات، ودليل ذلك مهاجمة حقول نفط كردستان
بالمسيرات والصواريخ حتى لا يتم ذلك الاتفاق النفطي، ومن المصلحة العراقية الاتفاق
وتوحيد الصفوف.
رابط الحلقة