رئيس فريق البصرة للطاقة المستدامة: دراسة مشروع تحويل النفايات إلى طاقة تستغرق بين 6 - 9 أشهر
أوضح
رئيس فريق البصرة للطاقة المستدامة حسن صافي ناجي أن الدراسة التي سيعكف عليها
فريق تخصصي من المهندسين لدراسة واقع النفايات في المحافظة لإنشاء مشروع تحويل
النفايات إلى طاقة، قد تستغرق من 6 إلى 9 أشهر.
وقال
ناجي للمربد في برنامج موارد الاقتصادي، إن انبثاق هذه الفكرة جاء من كوننا نواجه
تحديا بإدارة النفايات وكيفية تحويلها من عبء إلى مورد اقتصادي بدل من أن نأخذ
موقع المتفرج.
وأضاف
أن المشروع يحول أطنان النفايات إلى شيء مجدي اقتصاديا وذات منفعة للمجتمع وقابلة
للتدوير وهو ما يسمى بالاقتصاد الدائري، وهو بداية نهاية المنتج فبدلا من رميها
بعد استهلاكها تتم إعادة دورة حياتها من جديد.
وبين
أنه بعد إكمال الدراسة من قبل الفريق الهندسي الذي شكلته نقابة المهندسين في
البصرة يمكن تقديمه للجهات الحكومية المعنية من أجل تطبيقه على أرض الواقع من خلال
الاستثمار أو أي طرق أخرى يمكن الاستفادة منها في إنشاء معامل تدوير للنفايات
ومنتجة للطاقة المستدامة.
هذا
وقد عقد فريق البصرة للطاقة المستدامة اجتماعه الأول في مقر نقابة المهندسين
العراقية / فرع البصرة، لبحث مشروع تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية وتناول
الاجتماع تحديد مواقع الطمر الصحي وآليات التنفيذ، بما ينسجم مع متطلبات إنشاء
مشاريع حديثة تعتمد على استثمار النفايات لإنتاج الطاقة الكهربائية، وفق المعايير
البيئية والهندسية المعتمدة.
من
جانبه، أكد نائب رئيس مجلس نقابة المهندسين فرع البصرة أحمد جميل المالكي دعم
النقابة لجهود الفريق، مشيراً إلى أن المشروع يعد من المشاريع الحيوية التي تجمع
بين الحفاظ على البيئة وتعزيز أمن الطاقة، من خلال توظيف الخبرات الهندسية ووضع
رؤى علمية قابلة للتنفيذ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
خبر سابق و حلقة موارد