عضو بالاتحاد الوطني الكردستاني: اتفاق النفط تأسيس لعلاقة مستقبلية مستقرة ونحن متفائلون به

عضو بالاتحاد الوطني الكردستاني: اتفاق النفط تأسيس لعلاقة مستقبلية مستقرة ونحن متفائلون به

قال عضو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أحمد الهركي إن اتفاق أربيل وبغداد مهم جدا وربما سيؤسس لعلاقة مستقبلية قائمة على القانون والدستور، ولكن علينا أن ننتظر النتائج رغم أن الجميع متفائلون به وأن يؤدي إلى اتفاقيات مستقرة، ثم ندخل الانتخابات القادمة وتكون أولى مهام البرلمان الجديد هي صياغة قانون النفط والغاز وإقراره.

وقال الهركي للمربد خلال استضافته في برنامج المتابع، إن الاتفاق سينعكس بآثاره الإيجابية على مسألة الواردات النفطية وغير النفطية وكذلك على مسألة رواتب الموظفين في الإقليم.

وبين أن غياب قانون النفط والغاز كانت سببه عدم التوصل إلى اتفاق بين حكومة بغداد وحكومة أربيل وبعد التوصل إليه قد يرى ذلك القانون النور وذلك ما سينعكس بالإيجاب على الأطراف كافة.

واستبعد الهركي أن يكون الاتفاق قائما على مغانم سياسية أو انتخابية كون تلك المسائل وقتية وترقيعية لان تصفير المشاكل هو مكسب للجميع فتأسيس الدولة القوية يستدعي وضع حلول جذرية ومغادرة المشاكل والأزمات، والعراق دولة قوية يمتلك مقومات الدولة القادرة على لعب دور أساسي في الساحة السياسية والاقتصادية وخرائط الطاقة والنفط والغاز وهو ممر مهم للتجارة الدولية.

وأشار الهركي إلى أن تماسك الجبهة الداخلية مكسب للجميع وهو الحل الواقعي الذي يصب في المصلحة العامة.

رابط الحلقة



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP