اللعيبي للمربد: استئناف إنتاج وتصدير النفط خلال أيام والعودة للمستويات السابقة قد تستغرق أشهر
قال الخبير النفطي ووزير النفط الأسبق جبار اللعيبي إن إيقاف إنتاج وتصدير النفط خلال الفترة الماضية لم يترتب عليه أي ضرر في منشآت الإنتاج، مؤكداً أن إعادة الإنتاج لا تتطلب أكثر من 4 إلى 5 أيام في حال توفرت الجهود والمتابعة المكثفة والمستمرة.
وأضاف اللعيبي في تصريح للمربد، أن الآبار النفطية جاهزة ولم تتعرض لأي أضرار.
واستدرك اللعيبي قائلاً إن الوصول إلى مستويات الإنتاج السابقة قد يحتاج من 3 إلى 4 أشهر، مع الأخذ بنظر الاعتبار وضع كل عضو من أعضاء منظمة أوبك، مبيناً أن هناك حالياً سباقاً بين الدول الأعضاء لإعادة الإنتاج والتصدير، فيما لا تزال الصورة غير واضحة حتى الآن.
وأشار إلى أن الأسعار لا علاقة لها بالوضع الحالي، مؤكداً أن الجهود يجب أن تتركز على استعادة معدلات الإنتاج التي كانت قائمة قبل الأحداث الأخيرة، داعياً وزارة النفط إلى مراقبة أسعار النفط العالمية التي تعتمد على قرارات منظمة أوبك وحركة الأسواق العالمية.