الصين تؤكد من البصرة رغبتها باستمرار توسيع العلاقات مع الحكومات المحلية في الجنوب
عبرت القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية في البصرة عن رغبتها باستمرار توسيع العلاقات بشتى المجالات والتعارف المتبادل مع الحكومات المحلية في الجنوب والشعب البصري والجنوبي بشكل عام، جاء ذلك خلال استذكارها للسنوية الثمانين لانتصارها في حربها مع اليابان وانتصار الحرب العالمية ضد الفاشية.
وقال نائب القنصل الصيني العام في البصرة جين يفنك للمربد إن الحرب التي دارت بين الصين واليابان قبل 80 عاما أي في العام 1931 وانتصرت فيها الصين، رغم أنها قدمت عددا ضخما من الضحايا ما يقارب 35 مليون مواطنا صينيا ما بين جنود الجيش الصيني ومدنيين، فيما
كشف عن إقامة استعراض عسكري كبير في العاصمة الصينية بكين في 3 من أيلول المقبل.
وبين أن إحياء هذه الذكرى تعبر عن اعتزازهم بالسلام واستذكارهم للتاريخ، فالصين دائما تهدف بسياساتها الخارجية إلى السلمية والتعلم من التاريخ لخلق المستقبل وتزيد الأمل بالسلام للعالم كله هذا من جهة، ومن جهة أخرى أنهم سيحتفلون في مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل بمناسبة الذكرى الـ 76 للعيد الوطني الصيني.
فيما أشار إلى أن قنصليتهم في البصرة التي افتتحت في عام 2023 وتولى القنصل العام (تشن بيتشونغ) مهمته في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي، وليس للقنصلية تاريخ طويل في البصرة لكن مع مرور الوقت قال إنهم يأملون توسيع العلاقات بشتى المجالات مع الحكومة والمجتمع المحلي بما يخدم الطرفين في البصرة وجنوب العراق.