النائب الصالحي للمربد: توجيه السوداني بإكمال إجراءات ترقية الزبير إلى محافظة ثمار عمل سنوات سابقة
أكد النائب عن
محافظة البصرة رفيق الصالحي أن صدور توجيه رئيس مجلس الوزراء إلى وزارة التخطيط
بإكمال الإجراءات الإدارية والفنية لترقية قضاء الزبير إلى مستوى محافظة يأتي من
ثمار مشروع تم العمل عليه منذ عدة سنوات ماضية من خلال تقديمه طلبا شخصيا بذلك عام
2023 وأنه لا يندرج ضمن الدعاية الانتخابية لرئيس الوزراء في هذا التوقيت.
وقال
الصالحي للمربد إنه بعد جمع تواقيع أكثر من 100 نائب في مجلس النواب وموافقة هيئة
رئاسة المجلس والأمين العام تم توجيه كتاب إلى رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على
ترقية قضاء الزبير إلى مستوى محافظة والذي وجه بدوره وزارة التخطيط العمل بإجراءات
الترقية الإدارية أسوة بمناطق حلبجة وتلعفر باعتبار مدينة الزبير تمتلك الموارد
المالية والصناعية والتجارية والمنافذ الحدودية وعدد نفوسها أكثر من مليون ونصف
نسمة وهي بحاجة إلى مديريات خدمية وأمنية متعددة يعاني منها المواطن حاليا في
مراجعاته إلى مركز محافظة البصرة قاطعا مسافة 60 كم.
ولفت إلى أن هذا التوجيه خطوة
إيجابية حال إكمال خارطة الزبير والأمور المالية والإدارية باتجاه التصويت عليها
من قبل مجلس الوزراء، موضحا أن هذه الأمر يتطلب عدة أشهر من أجل إكمال هذه الإجراءات
وأن أهم الخطوات فيه هو إكمال التصميم الأساس للقضاء وهو الشرط الفاصل لذلك وان
مناطق الطوبة والنخيلة والمطار تابع أيضا إلى قضاء الزبير.
وأكد الصالحي أنه في حال إكمال إجراءات ترقية قضاء الزبير إلى
مستوى محافظة خلال الفترة المقبلة سيضم عدد من الأقضية أبرزها سفوان وأم قصر، ونواحي ومناطق الخور والشعيبة والرميلة، مبينا أن جميع هذه الوحدات الإدارية ستكون
تابعة لمحافظة الزبير ضمن خارطة واحدة.
روابط متعلقة بالخبر: هنا و هنا و هنا و هنا