عضو بمجلس البصرة: التهميش والمظلومية وراء طلب تحويل المحافظة إلى إقليم
أكد عضو مجلس محافظة البصرة علي عدنان أن
أسباب توقيت رفع الطلب الخاص بإعلان المحافظة إلى مستوى إقليم تأتي على خلفية
المظلومية والتهميش لأبناء المحافظة وتأخير الأموال التي بذمة الحكومة الاتحادية
التي تبلغ 37 ترليون بالإضافة إلى عدم المصادقة من قبل وزارة التخطيط على خطة
مشاريع المحافظة للعام الماضي 2024 وكذلك الاستحقاقات السياسية في العاصمة بغداد
والروتين الإداري المتجدد مع كل تغيير سياسي.
وقال عدنان في تصريح للمربد إن اتخاذ القرار الخاص بتحويل محافظة
البصرة إلى إقليم جاء بتوجه من عدد من أعضاء المجلس بعد الاستشعار إن رئيس مجلس
الوزراء خلال فترة الشهرين الماضيين كان يوافق على جميع طلبات المحافظة وبالتالي
هي فرصة كبيرة جدا لاستثمار وجود رئيس الوزراء وتحويل المحافظة إلى إقليم بعد
استحداث عدة محافظات بداخلها تحت مسمى إقليم البصرة كمثال محافظة الزبير والقرنة
ومركز المحافظة الأمر الذي يسهم بتطويرها إداريا لذلك سيتم توقيع عدد من الأعضاء
على هذا الطلب وفق القانون.
هذا وأعرب نائب رئيس مجلس البصرة أسامة
السعد عن استغرابه مما وصفه بالازدواجية التي تعمل بها الحكومة المركزية التي لم
تتعامل مع قرارات مجلس المحافظة السابق بتحويل البصرة إلى إقليم وهو في أروقتها
منذ عام 2019 بينما أحال رئيس الوزراء محمد السوداني كتاب تحويل الزبير إلى محافظة
لوزارة التخطيط.
خبر مرتبط هنا