خلال متابعة مع المنتجات النفطية .. شداد يؤكد: هناك تحسن ملحوظ وانسيابية بتجهيز الوقود بالمحطات
كشف
النائب عن البصرة وعضو لجنة النفط والغاز النيابية علي شداد أن معدل استهلاك
البنزين في المحافظة يبلغ حالياً نحو 2400 متر مكعب يومياً مقابل حصة مخصصة تبلغ 3000
متر مكعب ما يوفر فائضاً يومياً يقدر بـ600 متر مكعب، مؤكداً وجود تحسن ملحوظ
وانسيابية واضحة في تجهيز الوقود بالمحطات.
وقال
شداد خلال زيارة ميدانية إلى شركة توزيع المنتجات النفطية في البصرة للمربد إن أزمة الوقود التي شهدتها المحافظة
سابقاً تراجعت بعد قرارات الحكومة الاتحادية بالسماح باستيراد البنزين المحسن
مبيناً أن الكميات المستوردة بلغت نحو 36 ألف متر مكعب ما أسهم في استقرار تجهيز
المحطات بالمشتقات النفطية.
وأضاف
أن محافظة البصرة تضم 135 محطة وقود بينها 18 محطة حكومية تابعة لشركة توزيع
المنتجات النفطية فيما تعود بقية المحطات إلى القطاع الخاص، مشيراً إلى أن ذلك يعكس
توسع الاستثمار في قطاع التوزيع.
وأوضح
أن حصة المحافظة من مادة الگاز تبلغ 2800 متر مكعب يخصص جزء كبير منها لتجهيز
المولدات الأهلية خلال فصل الصيف لدعم الطاقة الكهربائية.
وأشار
شداد إلى أن الكميات المستوردة عبر موانئ البصرة وصلت مؤخراً إلى نحو 38 ألف متر
مكعب، مؤكداً استمرار المتابعة النيابية للإسراع بإدخال مشروع وحدة التكسير
التحفيزي (FCC) في مصفى البصرة إلى الخدمة
لما له من دور في سد النقص بالمشتقات النفطية وتقليل الاعتماد على الاستيراد
الخارجي.