وزير النفط الأسبق: على العراق الاستفادة من الدرس ووضع مصدات للصدمات المتعلقة بالنفط والأزمات المالية
أفاد
الخبير النفطي جبار اللعيبي أن على العراق الاستفادة من هذا الدرس، في إشارة إلى
الأحداث التي رافقت الحرب الأمريكية على إيران وتوقف مضيق هرمز، وعليه اتخاذ
إجراءات تجاه الأزمات المالية ومصدات للصدمات التي تواجه البلاد في ظروف مثيلة،
حيث تكاد الدولة العراقية من الدول التي تعد على الأصابع التي تتأثر بالصدمات ونزول
أسعار النفط ولا بدائل لديها، فلذا يجب إعادة النظر بالوضع لمنع تكرارها.
وشدد
اللعيبي وهو وزير النفط الأسبق خلال حديث خاص للمربد، على ضرورة أن تعمل الوزارة
على زيادة خزين النفط، كون بعض الدول النفطية لم تتأثر بالأحداث الأخيرة في
المنطقة كالسعودية والإمارات، وهذا أمر مهم جدا كخطة يجب تنفيذها، مبينا أنه عندما
تولى الوزارة كان ينوي عقد اتفاقية مع الهند لإنشاء خزانات ليتوفر خزين خارجي
وداخلي للبلاد، وكانت هناك آراء بوضع خزين في البحر قرب موانئنا العميقة.
فيما
بين أنه كان المفروض على وزارة النفط أن تعتمده هو التصدير بالحوضيات من خلال الخط
السوري لميناء بانياس، على البحر الأبيض المتوسط لوجود بنى تحتية والبرميل أكثر سعرا
من بيعه عن طريق العقبة، وهناك شركات لديها إمكانيات كبيرة بالتصدير عن طريق البر
إلى سوريا قد تقدر الكمية أكثر من نصف مليون برميل وزيادة المعدل تدريجيا
والاستعانة بالخبرات المحلية والأجنبية، لافتا إلى أنه من الأفضل إعادة تأهيل الخط
إلى بانياس رغم طاقته الاستعابية القليلة لكنه يفي بالغرض الآن ويمكن تصعيد طاقته،
هذا فضلا عن أن تكلفته ليست كبيرة، وعلى وزارة النفط أن تضعه بأولوياتها.